Login / Create an Account

االأحد 16 أفريل 2017

يــــوم العلـــــم بدائـرة عيــن جـــاسـر

 

الاثنين 17 أفريل 2017

 

أيـــام إعلاميــة تحسيسية حــول

 الحــرس الجمهــوري  


         

الإثنين 17 افريل 2017

زيــــارة عمــل و تفقــد السيــــد الوالـــي

لبلديـــات دائـــرة بريكـــة


الأربعاء 19 أفريل 2017

 

زيــارة رئـيس اللجنـة العليـا لمراقبـة الانتخبـات


بلدية تــــــــــــيغانمين

    التــــــــعريف بالبلدية  

 

الموقــع الجغرافــي: بلدية تيغانمين هي احدى البلديات التابعة لدائرة آريس ولاية باتنة انبثقت عن التقسيم الاداري لسنة 1984 بعدما كانت تابعة لبلدية آريس تقع بلدية تيغانمين على الطريق الوطني رقم 31 الرابط بين ولاية باتنة وولاية بسكرة عن طريق دائرة آريس,.
يحدها:
- شرقا: بلدية اينوغيسن                   
- غربا: بلدية ثنية العابد ومنعة.
- جنوبا: بلدية تكوت وغسيرة    
شمالا: بلدية آريس.
تقدر مساحتها: 12724 هكتار.
عدد السكان: 4148 نسمة حسب إحصاء 2008
تتميز بمناخها الجاف الحار صيفا والبارد شتاء.
الجانب التاريخـــي: يعود اعمار المنطقة إلى الهجرة الجماعية للسكان القاطنين بـ"بالول" مزيحين بذلك سكانها الأصليين،عرش أولاد "أوجانا "، كما تفيد المعلومات المرواة كذلك عن كبار المنطقة أبا عن جد أن السكان الحاليين للبلدية جاءوا من  "تهودا"،واستقر بهم الحال بالمكان المسمى " شير" بالقرب من منبع المياه المعروف حاليا بـ"حمام أولاد عائشة"، ثم توسع انتشارهم ليشمل باقي التجمعات السكانية.وكان السكان يحتكمون إلى الجماعة التي يشرف عليها أحد كبار المنطقة حسب التقاليد والأعراف التي لاتعارض تعاليم الشريعة الإسلامية خاصة بعد انتشار الإسلام في أوساطهم.
وقبل اندلاع الثورة التحريرية احتضنت المنطقة إجتماعات تحضيرية للثورة التحريرية تحت إشراف الشهيد  مصطفى بن بولعيد،  حضرها السادة الآتية أسماؤهم : رابح بيطاط ، عمار بن عودة ، بلعقون المسعود ، بن حاية بومعراف ، بن وادة محمد بن عبد الله ، عثماني عثمان بن امحمد ، الوردي بن عبد الهادي ، ملكمي بلقاسم ، بن واد احمد ، عثماني علي بن عمار ، ...... ألخ.
انعقدت هذه الاجتماعات بالأماكن المسماة: دادة امبارك الواقع بتاعكشونت، تازوريت وتيزورين واختيرت هذه الأماكن لبعدها عن عيون الاستعمار كما انه من بين الأحداث التاريخية الهامة بالمنطقة، ا طلاق أول رصاصة لإعلان الثورة المباركة، بالمكان المسمى خنقة تيغانمين . Les gorges de Tighanimine.
كانت البلدية عبارة عن دوار، وآخر قائد حكمها هو "بن خليف"، ثم ضمت إلى بلدية أريس عندما رقي قائد أريس إلى مرتبة أغا. وضلت كبلدية مختلطة إلى أن جاء قرار السفاح لاكوست سنة 1957م في إطار إجراءات التهدئة ألغى العمل بنظام البلديات المختلطة، لتصبح من جديد بلدية مدنية مستقلة بنظامها الإداري، لها رئيس ومجلس منتخب. وأول من ترأسها بوشكيوة عبد الله. وبعد الاستقلال ضمت مرة أخرى إلى بلدية أريس إلى غاية صدور القانون رقم 84/09 المؤرخ فـي 04/02/1984 المتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد.
إنجــازات البلديــة :
- قاعة مطالعة
- ملعب بلدي لكرة القدم الشطر الأول.
- التهيئة العمرانية عبر مراكز البلدية.
- توسيع شبكة التطهير والصرف الصحي.
- الطريق الرابط بين مقر البلدية ولمصارة مرورا بالإكمالية.
مؤشــرات البلديـــة: حمام معدني معروف منذ القدم بحمام أولاد عائشة, يقصده جميع سكان المناطق المجاورة لما له من فوائد صحية , خاصة أولائك الذين يعانون من أمراض الروماتيزم و الأمراض الجلدية. خنقة تيغانمين.
Les Gorges de Tighanimine. أين تم ا طلاق أول رصاصة لإعلان الثورة أول نوفمبر 1954
مشاريــع البلديـــة مع الصــور
 
 
 قاعة المطالعة
قاعة العلاج
ملعب ماتيكو
الأهـــداف: تحسين حياة المواطن بتوفير متطلبات الحياة وتحسين مستوى المعيشة(التمدرس، الصحة، المياه، الطرقات.....)، و تقريب الإدارة من المواطن.
أرقــام الهــاتف والفاكس
الهاتف 033942134
الفاكس 033942257
 
حالة الطقس باتنة