Login / Create an Account

الأربعاء 02 أوت 2017

والي ولاية باتنة يشرف على انطلاق و استلام مشاريع

التموين بالمياه الشروب بواد الطاقة و فم الطوب

الأربعاء 26 جويلية 2017

 والي ولاية باتنة يكرم المتفوقين في شهادة البكالوريا دورة 2017

    

الاثنين 31 جويلية 2017

ملفات التموين بالماء الشروب و الربط بالغاز

و الكهرباء على طاولة اجتماع مجلس الولاية

الأحد 20 أوت 2017

 تسليم مفاتيح 230 مسكن عمومي ايجاري

ببيطام و لمسان

 

بلدية مروانــــــة

    التــــــــعريف بالبلدية  

 

كانت المدينة تسمى( LA MASBA) وهي حصن عسكري حيث تعاقب عليها كل من الرومان والو ندال ثم البيزنطيين إلى غاية الفتح الإسلامي حينها أعاد العثمانيين إعادة تأسيس هذه القاعدة العسكرية وأوكلت لها جمع الضرائب وفي حقبة الاستعمار الفرنسي أطلق عليها اسم(CORNEILLE) وهو اسم لكاتب فرنسي , ويبلغ عدد السكان 37943 نسمة حسب الإحصاء العام للسكن و السكان لسنة 2008.   
   تقع البلدية في الجهة الشمالية الغربية من مقر ولاية باتنة على بعد45كلم يحدها من الشمال والشمال الشرقي بلدية الحاسي ومن الشمال الغربي بلدية أولاد سلام ومن الغرب والشمال الغربي بلدية تالخمت ومن الشرق بلدية واد الماء ومن الجنوب والجنوب الشرقي بلدية حيدوسة ومن الجنوب الغربي بلديتي تاكسلانت ولمسان ويربطها بمقر الولاية
الطريقان رقم 86ورقم77
تاريخ البلدية :
تظهر بالمنطقة وبشكل أكثر من غيره بصمات وأثار الرومان سواء في شكل تجمعات عمرانية (la masba) أو في شكل وسائل فلاحيه متمثلة في نضام الري الفلاحي (سواقي من حجر) إلا أن المعطيات المختلفة تشير إلى تعاقب عدة حضارات وشعوب من البيزنطيين. العرب. الأتراك و الفرنسيين حيث دخل الفرنسيين  إلى منطقة الأوراس سنة 1845 بحجة حماية البربر من الأتراك وفي  سنة 1904 أنشئو مدينة كور ناي والتي تسمى حاليا بمروانة ويأتي إنشاء المدينة من اجل استغلال الأراضي الفلاحية لسهل بلزمة لصالح الفرنسيين بعد مصادرة أراضي الأهالي وكذا مراقبة المنطقة .
يرجع تأسيس المدينة إلى حقبة الرومان سنة 127 ميلاد حينها كانت تسمى ( LA MASBA)وفي سنة 1904انشا الاستعمار الفرنسي مدينة كور ناي  حيث لم يكن هناك تقسيم إداري إلى غاية سنة 1984أصبحت البلدية عبارة عن تجمع عمراني تضم كل من علي النمر وشرف العين وأقرادو.
هياكل البلدية :
الملعب البلدي. انجاز مقر للمحكمة .انجاز وحدة إنتاج البسكويت ووحدة لإنتاج الأدوات المنزلية ووحدتين للتجهيزات المدرسية و مطبعة ووحدة إنتاج الأعضاء الاصطناعية للمعوقين.
المعالم الاساسية التي تعرف البلدية :
- مقام الشهيد، الذي أقيم كنصب تذكاري تخليدا لأرواح الشهداء بشكله الرائع وتوسطه لغابة كبيرة من أشجار الصنوبر يعلو أكثر من 15 مترا في سماء مروانة.
- المسجد العتيق، وهو أقدم مسجد في مروانة أسس سنة 1936.
- متحف ثورة 1954، وقد تم إقامته حديثا ليحوي جل خبايا ثورة كانت المدينة منطلقا لها.
- مصنع لصناعة الأواني الألمنيومية ومصنع آخر لصناعة البسكويت.
- قلعة (تقليعت اوقازيط) المتواجدة بجبل بوغيول وهي قلعة أثرية بها مجاري المياه العذبة تحت الاحجار لم يتم كشف خباياها إلى يومنا هذا، وهناك قصة حول اكتشاف مجرى هذه المياه بهذه القلعة الأثرية.
إضافة إلى ذلك تعتبر المدينة  جزء من الحظيرة الوطنية لبلزمة  لما لها من مؤهلات فلاحية وغابية كبيرة تجعلها قبلة للسياحة الوطنية و الدولية كما يوجد بها طريق أم الرخاء الذي هو فضاء آخر للسياحة الطبيعية لتعدد الينابيع الطبيعية على طول هذا الطريق والذي تأمل السلطات المحلية إنجازه لماله من فوائد على المنطقة والذي يبعد عن مقر الولاية حوالي 20كلم.
لهاتف: 033831236
الفاكس:033831909, 033831008
 
حالة الطقس باتنة