Login / Create an Account

الأربعاء 02 أوت 2017

والي ولاية باتنة يشرف على انطلاق و استلام مشاريع

التموين بالمياه الشروب بواد الطاقة و فم الطوب

الأربعاء 26 جويلية 2017

 والي ولاية باتنة يكرم المتفوقين في شهادة البكالوريا دورة 2017

    

الاثنين 31 جويلية 2017

ملفات التموين بالماء الشروب و الربط بالغاز

و الكهرباء على طاولة اجتماع مجلس الولاية

الأحد 20 أوت 2017

 تسليم مفاتيح 230 مسكن عمومي ايجاري

ببيطام و لمسان

 

دائرة بــــــــــــــــــاتنة

    التــــــــعريف بالدائرة  

 

الدائرة حسب القانون الجزائري عبارة عن مقاطعة إدارية تابعة للولاية وتضم عدة بلديات تعين وفق مرسوم وزاري وبالتالي فهي همزة وصل بين الولاية والبلدية. طبقا للمرسوم 94 / 215 المؤرخ في 23 / 07 / 1994 المتعلق بأجهزة الإدارة العامة في الولاية و هياكلها تسير الدائرة من طرف رئيس معين بمرسوم رئاسي تنفيدي و باقتراح من الوالي و تنتهي مهامه بنفس الطريقة
دائرة باتنة  يتولى تنشيطها السيد رئيس الدائرة محمد صحراوي الذي لديه مهمة تنشيط و مراقبة أعمال بلديات الدائرة باتنة، فسديس و وادي الشعبة، التي تحتوي على مساحة 331 كلم2  و بقدر ععد سكانها بـ 297881 نسمة و كثافة سكانية قدرها 900 ساكن / كلم2  و هي مقسمة إلى 12 قطاعات حضرية مدعمة بالوسائل المادية و البشرية الكافية، كما تتولى مهام تحسين إطار الحياة للمواطن ومحيطه العام عن طريق عدة أشغال.

مهامــــها يتولى رئيس الدائرة في إطار القوانين و التنظيمات المعمول بها تحت سلطة الوالي و بتفويض منه على الخصوص بما يأتي:
- يحرص على تطبيق القوانين والأنظمة وحسن سير الإدارة العمومية في الدائرة.
- التنسيق بين البلديات والدائرة
- يخطر الوالي بمختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالدائرة.
- ينشط و ينسق عمليات تحضير المخططات البلدية للتنمية و تنفيذها.
- تغيير تخصيص الملكية للبلدية المخصصة للخدمة العمومية.
- يحث و يشجع كل مبادرة فردية أو جماعية للبلديات التي ينشطها موجهة إلى إنشاء الوسائل و الهياكل التي من طبيعتها تلبية الاحتياجات الأولوية للمواطنين و تنفيذ مخططات التنمية المحلية.
المصادقة على الوثائق الإدارية - جواز السفر ، رخصة السياقة ، بطاقة التعريف، البطاقات الرمادية و بطاقات المراقبة
لجنة التنازل عن أملاك الدولة
هي لجنة أنشأت بموجب القانون رقم 01/81 المؤرخ في 07/02/1981 تختص بعملية التنازل عن الأملاك العقارية العمومية ذات الاستعمال السكني، المهني، التجاري أو الحرفي المملوكة للدولة ،الجماعات المحلية ،ديوان الترقية و التسيير العقاري والمؤسسات والهيئات العمومية.
قامت هده اللجنة خلال سنة الجارية 2012 باستلام و دراسة 1408  ملف طلب شراء سكنات و205  محل تجاري، و هي تجتمع مرة خلال كل شهر .
لجنة مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه
تجتمع هده اللجنة مرة في الأسبوع و هي تسهر على محاربة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه بالتنسيق مع مكتب النظافة للبلدية ، مديرية الصحة و السكان ، شركة المياه و التطهير ، و ديوان الترقية و التسيير العقاري الذي يسهر على تنظيف الفراغات الصحية ، كما تقوم هده اللجنة بمتابعة كل النشاطات الخاصة بنظافة المؤسسات التي تستقبل الجمهور و المؤسسات ذات الطابع الغذائي و كل عمليات إبادة الحشرات ، الفئران ، الكلاب المتشردة تحسبا لأي ضرر يمكن أن يحدث.
لجنة طعن الضرائب المباشرة
تجتمع هده اللجنة التي تتولى أمانتها مديرية الضرائب مرة على الأقل كل شهر لدراسة الطعون الخاصة بالضرائب المباشرة المقدمة من طرف التجار و الحرفيين.
لجنة تسوية مطابقة البناءات
تجتمع كل شهر مرة . لدراسة الملفات المقدمة من طرف المواطنين قصد الحصول على شهادة المطابقة و هده اللجنة مكونة من كل الهيئات التقنية التابعة للولاية و إلى حد اليوم قامت هده اللجنة بدراسة ما يقارب 487 ملف
لجنة توزيع السكنات الاجتماعية
طبقا للمرسوم التنفيذي 08/ 142 المؤرخ في 11 مايو 2008 يحدد قواعد منح السكن العمومي ألإيجاري المنشور بالجريدة الرسمية رقم 24 ، تقوم بدراسة الملفات المودعة لديها البالع عددها 27600  ملف ، و خلال سنة الجارية 2012 قامت هده اللجنة بتوزيع حصة من السكنات الاجتماعية لفائدة المواطنين المؤهلين قدرت بـ 888  سكن اجتماعي.
مصلحة الوصاية البلدية
تقوم هده المصلحة بمتابعة النشاطات البلدية و خاصة متابعة المصادقة على المداولات و ميزانية البلديات.
مكتب الانتخابات و المنتخبين
يكلف هدا المكتب بتحضير العمليات الانتخابية ومتابعة المراجعة العادية للقوائم الانتخابية التي تنظم كل سنة من 1 إلى 13 أكتوبر من كل عام، حيث أسفرت عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية لسنة 2012  بعد انقضاء كل الطعون على الناخبين المسجلين لدى بلديات الدائرة بــ : 148520  ناخب.
مكتب التجهيز
يقوم هدا المكتب تحت إشراف السيد رئيس الدائرة بمتابعة تنفيذ المشاريع المسجلة في مختلف برامج التنمية المحلية لاسيما المخططات البلدية للتنمية التي لها علاقة مباشرة بتحسين إطار حياة المواطن و المحيط العام ، بالإضافة إلى البناءات المدرسية المسجلة في برنامج ميزانية الدولة و برنامج ميزانية الولاية ، و أخيرا المشاريع المسجلة في برنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية.
مصلحة التنظيم العام و تنقل الأشخاص
مكتب جواز السفر البيومترية
انطلقت العملية كما هو مقرر لها في 02 جانفي 2012، و أحصيت الدائرة خلال السداسي الأول من انطلاق العملية:
5050 ملف منها
 5050 طلب جواز سفر بيومتري إلكتروني
2450 طلب جواز سفر عادي
وقد تم استلام  3790  جواز سفر بيومتري إلكتروني.
كما تجدر الإشارة أن جواز السفر البيومتري الإلكتروني هو جواز سفر فردي لا يمكن بأي حال من الأحوال إضافة الأولاد القصر فيه مع أوليائهم خلافا لجواز السفر العادي، و عليه يمكن إصدار هذه الوثيقة الفردية حتى لحديثي الولادة بطلب من الولي الشرعي.
مكتب رخص السياقة
قام المكتب بإنجاز وتسليم  4868  رخصة سياقة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.
مكتب بطاقات التعريف الوطنية
حيث قامت هذه المصلحة خلال السداسي الأول من السنة الجارية بإنجاز وتسليم  13000 بطاقة تعريف وطنية.
مكتب البطاقات الرمادية
تستقبل المصلحة ما يقارب 200  ملف يوميا، يتم انجاز البطاقات الرمادية للسيارات المسجلة بحظيرة الولاية في ظرف لا يتعدي 24 ساعة من إيداع الملف، السيارات المرقمة خارج الولاية يتم انجازها مباشرة بعد التأكد من صحة الملف.
مركز المواصلات السلكية و اللاسلكية
يقوم هذا المركز باستقبال و تحويل المراسلات الكترونيا عبر شبكة الإعلام الآلي لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية.

 

 
حالة الطقس باتنة