Login / Create an Account

16/03/2014

 

إعـــــــــــلان

الأحد 23 مارس 2014

  

 

ولاية باتنة تحتفل بالذكرى 58 لإستشهاد الرمز مصطفى بن بولعيد

 


الإثنين 24 مارس 2014

 

رسالة فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 58 لاستشهاد مصطفى بن بو لعيد

مــــــديــــرية المجاهـــــدين

    التــــــــعريف بالمديرية  

 


المـديـــر:وهو المسؤول الأول في تسيير شؤون المديرية يعين بقرار وزاري وتتحدد مهامه في:
 - يحضر جميع الإجتماعات المتعلقة بالقطاع على المستوى المحلي والمركزي
 - يسهر على تطبيق القوانين والتعليمات التي تصدرها الوزارة.
 - يعقد اجتماعات تضم الموظفين كلما اقتضت الضرورة.
 - يقوم بمعاينة ومراقبة سير الأشغال بالمعالم التذكارية ومقابر الشهداء المتواجدة عبر البلديات.
 - الإمضاء على جميع الوثائق والمراسلات الإدارية.
 - يحضر ويشرف على جميع المناسبات التي تتعلق بإحياء الأيام والأعياد الوطنية ورموز الثورة التحريرية.
مصلحة السكريتارية : تتمثل مهامها في 
 - استقبال المواطنين الوافدين للمديرية والنظر في انشغالاتهم بالتنسيق مع مدير المجاهدين  ورئيس المصلحة.     
 - تسجيل البريد الوارد للمديرية .
 - تسجيل البريد الصادر إلى شتى الهيئات والمديريات  والوزارات .
 - الرد على المكالمات الهاتفية وتسجيلها إن إستدعت الضرورة .
 - التصديق على جميع الوثائق الرسمية بعد إمضائها من قبل المدير .
 - تنظيم إستقبالات المدير للمجاهدين وذوي الحقوق .
مصلحة التراث التاريخي و الثقافي:
تعـــريفــها:تعد المصلحة من أهم مصالح المديرية باعتبارها النواة الرئيسية المرتبطة بتاريخ الجزائر بصفة عامة وتاريخ الولاية بصفة خاصة ،الممتد من العصور الغابرة القديمة وصولا إلى عهد الإستدمار الفرنسي.
ونعني بالتراث التاريخي والثقافي ذلك الخزان الذي خلفه السلف في ميادين:
العادات ، التقاليد ، العرف ،أشكل التعاملات , الإطار المعيشي والإطار الحضاري وأهم الأحداث التي تتصل بالتاريخ (الأحداث العسكرية ، المعارك ، الكمائن ، الهجومات ، الأعمال الفدائية......)
نشاطات المصلحة تتمثل في:
المحــور الأول :تسمية المؤسسات العمومية: تستقبل المصلحة الملفات بعد أن تستوفي جميع الشروط القانونية لإعداد قرارات التسمية بعد عرضها على اللجنة الولائية المختصة والهدف منها هو تخليد أسماء شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأبطال.
المحــور الثاني :إحياء الأيام والأعياد الوطنية وذكريات الثورة التحريرية وذلك بتنظيم الموائد المستدبرة مع الحرص على انتقاء المجاهدين الذين عاشوا وعايشوا تلك الأحداث فعلا.
-تنظيم محاضرات تاريخية من طرف أساتذة متخصصين.
-التركيز على ملتقيات والندوات والأيام الدراسية .
المحور الثالث :
- جمع المادة التاريخية وتدوينها
- جمع النبذ التاريخية للشهداء والمجاهدين .
- جمع النبذ التاريخية المتعلقة بالشهيدات.
- جمع وإحصاء مراكز التعذيب بأنواعها المتواجدة عبر البلديات.
- جمع وإحصاء مقابر الشهداء المتواجدة عبر البلديات .
- جمع وتدوين المستشفيات وأبراج المراقبة .
- إحصاء المؤسسات و الأماكن المسمات باسماء الشهداء و رموز الثورة.
- إحصاء المعتقلات, المحتشدات,مراكز التعليم .
- جمع و ضبط أهم الأحداث العسكرية المتمثلة في:الكمائن, الأعمال الفدائية,المعارك,الهجومات على مراكز العدو
- جمع و تدوين المعالم التاريخية المتواجدة عبر البلديات.
المحور الرابع :
- تهيئة وصيانة و ترميم مختلف مقابر الشهداء المتواجدة عبرالبلديات. 
- إنجاز معالم تذكارية مخلدة لشهدائنا الأبرار عبر البلديات.
- العمل على إنجاز ألبوم يتضمن صور فوتوغرافية للمعالم الأثرية والأماكن التاريخية والتعريف بها.
أهداف التراث التاريخي والثقافي :
1- إعادة الاعتبار للتاريخ الوطني بصفة عامة وتاريخ ثورتنا التحريرية الكبرى بصفة عامة.
2- جمع المادة التاريخية الخام لتسهيل البحث التاريخي العلمي.
3- تنظيم المسابقات الفكرية التاريخية لطلاب المعاهد والثانويات حول التاريخ الوطني مع تخصيص حيز التاريخ المحلي وتوزيع جوائز تشجيعية.
4- تخصيص جوائز تشجيعية لأحسن بحث تاريخي حول أدب الثورة التحريرية.
الطب, المواصلات السلكية واللاسلكية, فرق التموين......إلخ
5-مواصلة تسمية الشوارع والأماكن بأسماء شهداء ورموز الثورة التحريرية الكبرى مع مراعاة التجانس التاريخي بين المسميات وأسمائها وتفادي التكرار في التسمية.
6- حث مدراء المؤسسات على كتابة النبذ التاريخية لشهداء وأحداث الثورة التحريرية عبر كل المؤسسات, وكذا تعليق صورهم حتى ولو كانت زيتية.
7- إعادة النظر في المنشور والصادر عن وزارة التربية القاضي بإقتراح ثلاثة أسماء وتقديمها إلى مديرية التربية , على أن يقوم اسم واحد من طرف المنظمة الوطنية للمجاهدين بالتنسيق مع الجمعية التاريخية والثقافية ومديرية المجاهدين وعلى الجهات المعنية أن ترتب الإجراءات الإدارية اللازمة.
8- العمل على تسوية مختلف المشاريع العمرانية والمؤسسات بمجرد قبول تسجيلها كمشاريع تجنبا للأزدواجية في التسمية من جهة ومن جهة أخرى لتفادي تعود الناس على التسمية السابقة .
9- العمل على جمع الصور لشهداء و الوثائق التاريخية ,و التعريف بها في معارض بمناسبة إحياء الأيام و الأعياد الوطنية .
10- العمل على وضع تراحم لحياة الشهداء من قادة الثورة التحريرية.      
مكتب الوسائل والإحصائيات أو مصلحة المستخدمين:
فهو مختص بتسيير المستخدمين وشؤونهم   من بداية التوظيف إلى الإحالة إلى التقاعد ويتم التوظيف على أساس اختيار أو على أساس التعاقد حسب الرتب ومن جهة أخرى يتم متابعة وضعيات جميع الموظفين سواء فيما يخص الحقوق أو الواجبات من حيث الأجور, الترقية, التكوين, العطل.
مصلحة الأرشيف:تعد هذه المصلحة مرجعا هاما للمديرية لكونها تختص بحفظ جميع الوثائق الأرشيفية الحية والميتة المتعلقة بالوثائق والملفات للمجاهدين وذوي الحقوق بجميع الأصناف والفئات وقد تم جمع هذه الأخيرة, بداية من 1964 إلى يومنا هذا.الوثائق الميتة هي التي يزيد عمرها عن 10 سنوات تحتفظ ولا يمكن استغلالها أما الحية فهي متداولة بين المصالح والأرشيف إلى غاية اكتمال 10 سنوات والمدة القانونية لحفظها
- نظرا للتطور التكنولوجي الذي صاحب الحياة العصرية وما فرضته على الإدارات الحديثة, خاصة فيما يتعلق بمعالجة المعطيات بالطرق الآلية(informatique)كعلم فرض وجوده في الحياة الإدارية لما له من امتيازات أهمها ضمان السير الحسن لمختلف المصالح وهذا ما تطلبه الإدارة الحالية.
- يعد قطاع المجاهدين من أهم القطاعات الكبرى في الجزائر, نظرا لارتباطه الوثيق بالثورة التحريرية الكبرى وما قدمته من تضحيات كبيرة جعلت العالم يصفها بالثورة المعجزة.
وبعد استرجاع السيادة الوطنية سارعت الدولة إلى إنشاء مجلس أعلى خاص يهتم بالتاريخ الوطني بصفة عامة وتاريخ الثورة التحريرية بصفة خاصة إضافة إلى اهتمامها الكبير بشريحة المجاهدين وذوي الحقوق ( أرامل المجاهدين, أرامل الشهداء, أبناء المجاهدين المعوقون, أبناء الشهداء المعوقون, ضحايا حرب التحرير, أمهات الشهداء ) .
وقد تم إنشاء مديرية المجاهدين بولاية باتنة بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 91 /504/المؤرخ في 21/12/1991 المتضمن إنشاء المجاهدين بالولايات, كهيئة تنفيذية تهتم بانشغالات هذه الفئة وكتابة التاريخ وحماية تراث الثورة.
تعـريف المؤسســة:
نبذة تـاريخية:ظهرت منذ الاستقلال1964 تم انشاء مفتشيات تابعة لوزارة الصحة والاجتماعية على مستوى كل ولاية وفد تم تسييرها وهي تابعة لوزارة المجاهدين بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 91/504 المؤرخ في21/12/1991 المتضمن, انشاء مديريات المجاهدين على مستوى كل ولاية وأصبحت مديرية تنفيذية كمديريات باقي القطاعات مستقلة , حيث تم تحويلها من مقرا لولاية إلى مقر جديد خاص بها سنة 2001.  
مهامها: تتمثل فيمايلي
- منح صفة المجاهد عضو جيش التحرير الوطني أو جبهة التحرير الوطني للذين شاركوا في حرب التحرير من 1954 إلى 1962.
- الاستفادة من منحة العطب للمجاهدين وذوي الحقوق بصفة عامة وسير الحياة المهنية خاصة بالمجاهدين وترقيتهم الاجتماعية إلى غاية سن التقاعد .
- تقديم مساعدات واستفادت اجتماعية للمجاهدين وذوي الحقوق وتقديرات شرفية كمنح شهادة وسام لأعضاء جيش التحرير الوطني وأعضاء المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني.
تـعـريف المصالح ومهامهـا:
مصلحة الوسائل العامة: تتكون من    
مكتب التسيير المالي تسيير الميزانية:هومختص في التسيير المالي للمؤسسة ودفع رواتب الشهرية لموظفي المصلحة, وتعتبر الركيزة الأساسية للمديرية من ناحية الدعم المالي فيما يخص المستخدمين وكذا جميع مقتنيات المديرية من لوازم التجهيز ووسائل الإعلام الآلي.تستفيد المديرية من الميزانية المالية لكل عام علىحدى, حيث تقوم الوزارة المعنية *المجاهدين* بإرسال الميزانية التي قد منحتها وزارة المالية لها , إلى المديرية , و يقوم المحاسبون  الإداريون بتسييرها عبر مراحل وشروط :
1- تأشيرة الميزانية من طرف المراقب المالي.
2- تقسيم هذه الميزانية حسب احتياجات المديرية.
أ‌- القيام بتحرير ما يسمى ب: ETAT MTACU وهي الحالة العامة لأجور الموظفين حسب ترتيبهم في الصنف والدرجات طيلة السنة 12 شهرا.
ب‌- تحرير بطاقات التزام لصرف الميزانية في اقتناء أجهزة الإعلام الآلي, وكذا تجهيز المكاتب بصفة عامة مع جميع اللوازم (أوراق , أقلام ,.الخ ) والصيانة لجميع الوسائل والمبنى العام للمديرية بصفة خاصة (دهن، ترميم بناية,......)
3- تقديم الوضعية المالية (Situation financière) مؤشرة من طرف أمين خزينة الولاية إلى الوزارة المعنية (وزارة المجاهدين). مع العلم أن كل إرسال وارد أو صادر من المكتب يكون بطريقة إدارية وهي الإرسال بحافظة لجميع الوثائق المالية كانت أو الإدارية ويكون الأمر بالصرف  بالطبع هو المدير الولائي للمجاهدين.
مصلحة الشؤون الإجتماعية: وتتكون من
مكتب الحماية الإجتماعية : يتم فيه استقبال المجاهدين وتوجيههم حسب طلباتهم وتتمثل في :تجديد بطاقة النقل المجاني الخاصة بالمجاهدين وذوي الحقوق وتنجز لهم أرقام الضمان الإجتماعي للذين ليسلديهم دخل وهذه الملفات تنجز من طرف المديرية وتبعث للجهة المعنية وترسل هذه الملفات إلى صندوق الضمان
الاجتماعي للترقيم وإعادة إرسالها للمديرية وتسليمها للمعنيين (أرملة شهيد,أرملةمجاهد,ابن(ة)شهيد معوق وأبناء المجاهدين المعوقين.)
مكتب الترقية والنشاط الطبي الإجتماعي:يقوم هذا المكتب بالنشاط الطبي وتوجيه المجاهدين وذوي الحقوق حسب طلباتهم ورغباتهم في الحصول على مدة علاج محددة: 15 يوم في مراكز الراحة والعلاج الموجودة في الشرق والغرب من التراب الوطني وهذه الملفات تدرس حيث يتم تحديد موعد لفحص طبي لكل مجاهد وذوي الحقوق وهذا في مقر المديرية ومن ثم  ترسل الملفات إلى صندوق الضمان الإجتماعي لإمضاء الموافقة المبدئية وإعادة إرسالها إلى المديرية,ثم نقوم بإرسالها إلى مراكز الراحة لتحديد المواعيد الخاصة بالمجاهدين.
- شهادات إدارية.       
--بطاقات العلاج المجاني .
- تحويل رخص المقاهي وسيارات أجرة من المتوفيين إلى ذويهم.
- تقديم مساعدة لتكفل بالعلاج في المستشفيات الموجودة في القطر الوطني.
- تقديم مساعدة والتدخل قصد الحصول على السكنات الاجتماعية بالنسبة للمجاهدين وذوي الحقوق.
شهادات إدارية: حيث يقوم المجاهد الذي سلم له الاعتراف بدون قرارففي هذة الحالة يتقدم المعني إلى المكتب ويطلب شهادة ادارية بعد أن يطلب منه الاعتراف وتسلم له شهادة إدارية.
بطاقة العلاج المجاني: تسلم للمجاهدين وذوي الحقوق الشهداء لتقديمها إلى  المصالح الطبية لتقديم لهم إسعافات مجانية.   
تحويل رخص المقاهي وسيارات من المتوفين إلى ذويهم: ففي هذه الحالة يتقدم ابن المجاهد وذوي الحقوق   له الحق في تحويل الرخصة من المتوفي إليه بملف يطلب منه من المصلحة المعنية لعرضه على اللجنة الولائية المختصة للغرض المذكور وبعد المصادقة على التحويل يقوم المكتب بتدوين قرارات تحويل الرخص إلى الأحياء وتمضى من مدير الحماية الإجتماعية
- تقديم شهادة من المديرية إلى المجاهد وذوي الحقوق الشهداء لتكفل بالعلاج في المستشفيات بالولاية أو خارج الولاية.
مصلحة تعويض الضرر: تتكون من
مكتب المنح والمراقبة ومكتب المادة 4:
وهو المكتب المختص في استقبال المجاهدين و ذوي الحقوق الشهداء ويقدم خدمات مثل:
تكوين ملفات المنح الحديثة وهي تتمثل في المجاهد عندما يتحصل على الاعتراف فيتقدم إلى المكتب المختص في المنح بحيث يكون ملفا يطلب فيه المنحة حيث يوجه المجاهد إلى اللجنة الطبية ثم يكون ملف مكون من الوثائق المطلوبة ثم تسلم له بطاقة إسنا دية يدون فيها الأمراض المصاب بها و العاهات إبان الثورة التحريرية مصحوبة بشهادة ثلاث شهود مجاهدين عايشوا معه الثورة التحريرية , وعند تكوين هذا الملف ترسل بطاقة  الإسنادية إلى المكتب الولائي للمجاهدين بحيث يتم إبداء الرأي فيها من طرف اللجنة المختصة بالقسمة التي عايش فيها  مجاهد الثورة , ثم تعاد البطاقة الإسنادية بالرفض أو القبول إلى المديرية   لترسل الملفات إلى الوزارة مكتب المنح مديرية الفرعية للتصفية ثم يقوم هذا المكتب بتصفية المنحة الخاصة بالمجاهدين و ترسل نسخة إلى المديرية وتتمثل في إشعار منحة ، براءة المنحة و البطاقة (أ , ب) و دفتر الو صولات إلى الخزينة الرئيسية ثم إلى الخزينة الولائية وتسلم المنحة لذويها و هذا بعد تصفيتها, أما بالنسبة للطعن في و هذه المرحلة تتمثل في الطعن في النسبة المئوية المتحصل عليها المعطوب من طرف الوزارة وهذا الطعن يتمثل في المدة القانونية المحددة من طرف الوزارة (5سنوات ), يتقدم المعني بملف إلى المصلحة المختصة في الطعن و يرسل الملف بعد المصادقة عليه من طرف اللجنة الطبية و مدير المجاهدين ثم ترسل هذه الملفات إلى وزارة المجاهدين مكتب المنح مديرية التصفية الجزائر وبعد تصفيتها في الوزارة و الزيادة في النسبة المئوية بإشعار يقدم إلى المعني و يتصل المعني  بالخزينة الولائية حيث يوجد هنالك براءة منحته بالنسبة للمعطوبين الكبار فهذه الفئة تتكون من مجاهدين  أعضاء جيش التحرير النسبة المئوية 100% يقدمون ملف إلى المصلحة المعنية بحيث تقوم اللجنة الطبية بالمصادقة عليه ثم يرسل إلى الوزارة مكتب المنح مديرية التصفية حيث تقوم بتصنيفها بالدرجات c1,c2 ,c3.4 cحسب الأمراض والعاهات المصاب بها المجاهد وكذا يوجد بالمكتب أرامل الشهداء الذين لم يتحصلوا على منحهم منذ الاستقلال، فهذه الفئة تتقدم إلى المكتب لإيداع الملف، ثم   يقوم بدوره في إرسال بعض الوثائق إلى المنظمة الوطنية للمجاهدين للمصادقة والتحقيق وبعد ذلك يرسل تقريرا مفصلا إلى مديرية مصلحة المنح فالمكتب يقوم بدوره لتقديم الملف إلى مدير المصلحة  ويرسل بدوره إلى وزارة المجاهدين بحيث يصفى وترسل المنحة إلى الأرملة وكذا يكلف المكتب الخاص بالمنح بالمراقبة يوميا على وضعية المجاهد عندما يتوفى. كما يقوم المكتب بتصحيح الأخطاء على براءة المنحة وكذا بطاقة (أ,ب) وهذا عندما يتقدم المجاهد وأرملة الشهيد أو أرملة مجاهد يتقدم بالملف إلى الخزينة الولائية وبدورها ترسل إلى المديرية براءة المنحة , بطاقة(أ,ب) والملف المذكور وتقوم المصلحة بتصحيح الأخطاء الموجودة فيهما وترسل بعد تصحيحها بجدول إرسال مرفق لهذه الوثائق إلى الخزينة وفي حالة وجود خطاء كذلك في شهادة الاعتراف فيقوم الموظف المكلف بإرسال المعني إلى المكتب المختص في تصحيح الاعتراف والبطاقية فيكون العون المكلف بالتصحيح بطلب من السيد إحضار ملف بعد تقديم له استمارة يملؤها ويطلب فيها تصحيح الاعتراف ويقدم الملف إلى المدير لإبداء الرأي فيه ثم يقوم بإمضائه ويرسل إلى الوزارة مصلحة البطاقية والاعتراف وبعد تصحيح الاعتراف والبطاقية ترسل للمرة الثانية إلى المديرية ففي هذه الحالة يمكن للموظف المكلف بتصحيح براءة المنحة وبطاقة أ , ب بأن يشرع في تصحيح الوثائق المحاسبة للمجاهد أو الأرملة .
مكتب المنحة الإضافية وشهادات أبناء الشهداء: ويتمثل في
- منحة إضافية المادة 156
تمنح للمجاهدين, أرامل المجاهدين, أرامل الشهداء الذين لا يتقاضون أي مدخول.
- منح بنات الشهداء المتزوجات المادة 74
تمنح هذه المنحة لبنات الشهداء المتزوجات والماكثات في البيت بدون عمل.
- شهادات أبناء الشهداء.
أبناء الشهداء العاملون, لهم الحق في التخفيض لمدة  التقاعد  و المتمثلة في سبع سنوات و نصف.    
- تجديد براءة المنحة لجميع الفئات.
مكتب شهادات العطب (إستراد السيارات السياحية):أنشأت شهادة العطب التي تمنح للمجاهدين وأبناء الشهداء المعوقين، طبقا للمادة 178 .16 من القانون المؤرخ في : 25/06/1983
– قانون المالية التكميلي سنة 1983 المعدل و المتمم  بموجب الأمر 94/03 المؤرخ في :31/12/1984
– قانون المالية سنة 1995 .         
- إستعمال المدة القانونية و هي 5 سنوات بالتقدم إلى المكتب و تكوين ملف يتضمن الوثائق التالية :
- إستمارة طلب شهادة إستراد سيارة سياحية .
- شهادة ميلاد .
- شهادة العضوية .
- براءة المنحة .
- إنجاز الرخصة و هذا بعد مراقبتها جيدا في أربع نسخ المؤقتة تسلم للمعني و الأصلية تعاد له بعد دخول السيارة إلى التراب الوطني و النسخة الثالثة ترسل إلى الوزارة والأخيرة تحفظ بالمديرية نفس الشيء بالنسبة لرخص إستراد سيارات سياحية لأبناء الشهداء المعوقين مع العلم أن لكل إبن شهيد معوق له الحق بأن  يستفيد من منحة أبناء الشهداء المعوقين (المادة 33) و له الحق في إستخراج رخصة إستراد سيارة سياحية ، كل 5 سنوات أيضا و بنفس الإجراءات السابقة أي يسلم المؤقتة و عند دخول السيارة يتصل بالمديرية ليستلم النسخة الأصلية وهذا لإستعمال الإجراءات الجمركية في حالة ضياع الرخصة سواء المؤقتة أو الأصلية ليس بمكان المصلحة إصدار شهادة أخرى إلا بعد إرسال تصريح بضياع و طلب خطي خاص بالمعني إلى الوزارة هذه الأخيرة هي التي تتخذ الإجراءات اللازمة.
مصلحة الإعلام الآلي:
مكتب الإعلام الآلي: تنفرد بمكتب خاص يحتوي على :
أ‌- الموظفون المكلفون:
- مهندس دولة في الإعلام الآلي
- تقني سامي في الإعلام الآلي(DEUA)
مــهــام الإعلاميين:  
- مهندس دولة: يكلف مهندس الدولة في الإعلام الألي تحت السلطة السلمية بضبط منظومات معالجة الإعلام بواسطة مجموعات إلكترونية ، و تصميم أمكنة مخصصة لمعالجة الإعلام إلكترونيا و إنجازها ، و هو يحدد و يعد اللغات التي تكفل تنفيذ المجموعات الإلكترونية كما يقوم يتحقيقالإنسجام بين القواعد و الطرق التي يستعملها أعوان الحجز و التقنيون السامون فيما يخص إعداد البرامج التي تضمن السير الحسن لجميع المصالح و الشبكة المعلوماتية.        
- تقني سامي: يقوم بمراقبة وصيانة مختلف أجهزة الإعلام الآلي من الجانبين العتاد والبرامج وحجز المعطيات لكل البرامج , إذا كان هناك نقص في أعوان الحجز.
مكتب المواد : 28-129
المادة 28 : أبناء المجاهدين والشهداء المعوقين .
المادة 129 : بنات الشهداء العازبات , الأرامل , المطلقات
تصفية ملفات المادة 28 -129.
مصلحة الأرشيف: تعد هذه المصلحة مرجعا هاما للمديرية لكونها تختص بحفظ جميع الوثائق الأرشيفية الحية والميتة المتعلقة بالوثائق والملفات للمجاهدين وذوي الحقوق بجميع الأصناف والفئات وقد تم جمع هذه الأخيرة , بداية من 1964 إلى يومنا هذا.الوثائق الميتة هي التي يزيد عمرها عن 10 سنوات تحتفظ ولا يمكن استغلالها أما الحية فهي متداولة بين المصالح والأرشيف إلى غاية إكتمال 10 سنوات والمدة القانونية لحفظها.
العتاد الموجود:
أ-أجهزة الإعلام الآلي :جهازين من 3 P2,P3 2,P4 3(Intel),P4 1(intelcelrn) 486
ب- الطابعات :
5 طابعات MATRECIEL
4 طابعات JET DENCRE
طابعتين LASER
تطوير الإعلام الآلي في المؤسسة:شهد الإعلام الآلي تطويرا ملحوظا فيما يخص ألية المعلومة وذلك بإدخال أنظمة تسيير قاعدة المعلومات لحجز المعلومات بدلا من أستعمال الطريقة التقليدية (معالجة النصوصWORD).حيث تم إدخال نظام الإعلام الآلي على مستوى مديرية المجاهدين لولاية باتنة عندما تقرر جمع بطاقات العضوية التي كانت موزعة على جميع بلديات الولاية (61 بلدية) وحصرها في جهاز الكوميتر الموحد في المديرية (centralisation) وذلك لتسهيل عملية مراقبة هذه البطاقات واستخراج ما يعرف بشهادات العضوية (الاعتراف) ، وكذلك تكون المديرية ضامنة للسير الحسن للعملية المرجوة منها في وقت أقل منه والذي كان متداولا من قبل . ثم تم توسيع استعمال أجهزة الإعلام الآلي على مختلف مصالح المديرية خاصة مصلحة المنح. مع العلم أن مكتب تسيير المالي يقوم بتحرير جميع وثائقه بالاستعانة بمكتب الإعلام الآلي.
مدى استعمال (الأنترنت والأنترانيت) بالمؤسسة:إن المديرية لا على الأنترنت ولا على الأنترانيت وفي انتظار ذلك قام ( تقني سامي ومهندس دولة) بإنجاز شبكة داخلية* résou local * وذلك لإقتصاد الطابعات ولتسهيل الإتصال بين مختلف الأجهزة.
الوثائق المستعملة داخل المؤسسة :
الوثائق الخاصة بالأرشيف:
- ملفات القاعدية للمجاهدين وأبناء الشهداء ، أبناء الشهداء ، أبناء المجاهدون المعوقون ،أرامل الشهداء ، أرامل المجاهدون المعوقون ، رخص سيارات الأجرة  للمجاهدين، أبناء الشهداء المعوقون.
- ملفات القاعدية المتعلقة بأنواع التصحيحات شكلا ومضمونا وجناح خاص بحفظ الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بالإضافة إلى البطاقات المتعلقة بالمعطوبين والمحاضر الطبية كما نجد الملفات المحاسبية الواردة من الخزينة لجميع الفئات ذوي الحقوق ، إما بسبب الوفاة أو التجديد.
الوثائق الخاصة بالمادة 28 -  129:
أبناء المجاهدين
- شهادة طبية
- الإعتراف
- شهادة الميلاد المعني
- شهادة عدم تقاضي منحةبنات الشهداء
- شهادة الطلاق المطلقة
- شهادة وفاة الزوج للأرملة
- شهادة العزوبة للعازبة
- شهادة عدم تكرار الزواج
- الإعتراف
- عقد زواج الشهيد
- تصحيح الأخطاء الواردة في الملفات المحاسبية
الوثائق الخاصة بتسيير المالي :
- حوالات مقيدة بالميزانية( خاصة لأجور الموظفين)
- حوالات خاصة بالفواتير
- اشعارات بالتحويل على مختلف طرق صرفها: بنوك أو خزينة أو حساب  بريدي جاري(banque trisor-ccp)
- الوثائق الإدارية نذكر منها :
- قرارات تعيين أو إقالة الموظفين .
- قرارات خصم .
-  محاضر التنصيب للموظفين الجدد
مدى إستعمالالإكسال والأكسس في المؤسسة: فيما يخص الأكسس، أصبح ضروري لتسهيل عملية حجز قاعدة البيانات و طبعها على مطبوعات رسمية, أما فيما يخص الإكسال فاستعماله نادر يعتقد بعض الأشخاص أن مكتب التسيير المالي يعتمد على الإكسال ، فحساباته ثابتة  لهذا يستعمل في  Word , وذلك لأن الأكسس كافي للغرض المطلوب العمل المنجز بالأكسس :
1/ شهادات العطب.
2/ الرينات .
3/ محاضر طبية المتعلقة بالمعطوبين.
من خلال تواجدنا بالمديرية (مدة التربص) إستخلصنا جملة من الملاحظات أهمها:
- تستقبل المديرية أعدادا هائلة من المجاهدين و ذوي الحقوق مما جعل الأمر غاية في الصعوبة رغم الخدمات الهائلة الكبيرة التي تنجزها من قبل المصالح.
- لاحظنا أن شريحة الأسرة الثورية كبيرة جدا مما يجرنا إلى القول بأهميتها في المجتمع الجزائري.
- بغض النظر عن الطابع الخدماتي الإداري للمديرية, فهي تهتم أيضا بجميع إشغالات هذه الفئة و ذلك بتقديم يد العون و المساعدة لهم بدرجات متفاوتة, إضافة إلى أنها تعد معلما حضاريا في الحفاظ على الذاكرة الوطنية و مآثر الثورة التحريرية المظفرة (مصلحة التراث التاريخي و الثقافي).
ومن أهم ما استنتجناه من خلال التربص التطبيقي هو ضرورة استعمال الإعلام الآلي لما له من ميزات جمة أهمها السرعة في إنجاز مختلف الوثائق الإدارية,و جميع المراسلات بأنواعها –والهدف منها الرفع من وتيرة المردود اليومي للخدمات . وأخيرا نأمل أن نكون قد وفقنا في إعداد هذا العمل المتواضع عسى أن يكون مرجعا لإخواننا المتربصين مستقبلا.
 

 

 
حالة الطقس باتنة

 


من إنجاز وتصميم NAZHAMANEMEDIA
Copyright 2012©La Wilaya de batna - Algerie